صحةيا خبر !

أطعمة لا تتناولها على معدة فارغة

أطعمة و مشروبات لا تتناولها على الريق

إذا كنت تتناول هذه المأكولات أو المشروبات صباحا على معدة فارغة, فعليك التوقف فورا لأنها ستدمر أمعاءك. تعرف على أطعمة ومشروبات لا تتناولها على معدة فارغة.

 

1-الفواكه الحمضية

الفواكه الحمضية مثل البرتقال و اليوسفي يتميزان بوجود الأحماض في تكوينها مما يهيج بطانة المعدة و قد يسبب قرحة المعدة مع مرور الوقت.

فواكه حمضية
فواكه حمضية

2- المياه الغازية

المياه الغازية مضرة بطبيعة الحال و ضررها يزداد عند تناولها صباحا على الريق, وقد تسبب الغثيان والغازات.

مياه غازية
مياه غازية

3-الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة على معدة فارغة قد تسبب حرقة المعدة, الغثيان والقيء, تهيج المعدة و أفراز الأحماض التي قد تؤدي لإلتهابات في المعدة. ينصح بتناول الأطعمة الحارة بعد وجبة باعتدال لمنع حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي بسببها.

أطعمة حارة
أطعمة حارة

4- الطماطم

بالطبع الطماطم من أكثر الخضراوات الغنية بالفيتامينات وعنصر أساسي في كثير من الأطعمة. لكن الطماطم تحتوي على الأحماض التي قد تسبب زيادة أحماض المعدة مما يحدث التهابات و ثقب في المعدة مع مرور الوقت لذلك هي من الأطعمة التي لا تتناولها على معدة فارغة

 

طماطم
طماطم

5- المشروبات الباردة

لا ينصح بتناول مشروبات باردة كالماء البارد و الأيس كوفي و الشاي المثلج صباحا على معدة فارغة لما قد يسببه من تلف للمعدة. فقد تتسبب هذه المشروبات لتلف الغشاء المخاطي للمعدة, مما يؤدي لبطء الهضم. ينصح بتناول الماء الفاتر على معدة فارغة, و مشروبات تساعد على بدء التمثيل الغذائي مثل شاي الزنجبيل.

أيس كوفي
أيس كوفي

6-القهوة

يؤدي تناول القهوة على الريق إلى زيادة حمضية المعدة, مما يؤدي لحرقة المعدة و اضطرابات في الهضم. بالإضافة إلى التأثير على السكر في الدم حيث قد تؤثر على استجابة الجسم للإنسولين, و زيادة التوتر و اضطرابات النوم. فإذا كنت من محبي القهوة صباحا فعليك تناولها بعد وجبة فطور خفيفة.

قهوة
قهوة

7- الخضراوات النيئة

تعتبر الخضراوات من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية، لكن تناولها على معدة فارغة قد يسبب بعض المشاكل الهضمية مثل الانتفاخ والغازات، بالإضافة إلى تهيج وآلام في البطن.

يرجع ذلك إلى أن معظم أنواع الخضراوات تحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان، والتي قد تثير بعض ردود الفعل السلبية لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلات هضمية. لذا يُستحسن تناولها بعد وجبة خفيفة لتجنب هذه الأعراض غير المرغوب فيها.

الخضراوات النيئة مقابل المسلوقة.. أيهما أفضل للهضم وإنقاص الوزن - اليوم  السابع

اقرأ أيضا عن: أكلات مفيدة إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم

 

 

أضف تعليقك

التعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى